التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

هل تشتكي من إنتشار النمل في منزلك ؟  أثناء الطقس الحار كثير من الناس يكتشفون وجود النمل داخل منازلهم وينتشرُ في كلّ ركنٍ من أركان المنزل، مسبّباً الكثيرَ من الإزعاج والتعب؛ لذا يجب التخلّص منه بشتى الطرق والوسائل ولكن كلّما تخلصنا من أفواجٍ منها، ظهرت أفواجٌ أخرى، ونجد صعوبة حقيقيّة في التخلّص منها نهائيّاً ويشكّل النمل مصدر إزعاج للجميع كونه يتواجد في كل مكان يخطر على بال، على البلاط وفي السجاد وبين الملابس والأواني المطبخيّة وفي الأثاث وعلى الفراش وفي الكتب، فباتت الحاجة ملحّة للتخلّص منه ومكافحته والتخلّص منه.
هناك بعض الطرق الأمنة لمكافحة النمل … منها :
– القرفة .. هي من التوابل الفعالة لطرد النمل المنزلي، حيث أن رائحتها لا تشجع النمل من دخول بيتك، وخروجه من مطبخك
– الفلفل الأسود … هو من المواد آمنة الاستخدام فى الدواليب وعتبات النوافذ وبالقرب من أطفالك، وكذلك حول الأطعمة حيث إنه علاج غير سام ورخيص ويساعد فى التخلص من النمل، بعد وضعه نلاحظ أن النمل يتبعثر، يستخدم فى أماكن تجمع النمل حتى يتم التخلص منه تماما.
– خل التفاح … هو من المواد الفعالة للتخلص من النمل حيث يكون عن طريق ملء زجاجة بـ50% من الخل و50% من الماء ثم يرش على الأسطح عدة مرات فى اليوم، الخل من الروائح التى يهرب منها النمل ويتم بذلك التخلص منهم تماما.
– سائل النعناع … تملأ زجاجة بالماء وتوضع عليها من 10 الى 15 قطرة من زيت النعناع المركز ولن يمر النمل من هذا المكان مرة أخرى لأنه يمقت رائحة النعناع.
– الخل … تملأ زجاجة بالخل الأبيض الرخيص ويسكب فى أى مكان يوجد به النمل ثم يترك ليجف، مع العلم  أن الخل ليس ساما ولن يسبب الأذى لأي شخص وسوف تختفى رائحته بعد بضع دقائق.
– الليمون … رائحة الليمون تردع النمل وتطرده من المنزل .. وذلك عن طريق فرك بعض عصير الليمون على عتبات الأبواب والنوافذ وغيرها من الأماكن التي يكون فيها النمل .
– قشر الخيار … يعمل على طرد النمل بشكل فعال، حيث أن النمل ينفر بشكل طبيعي من الخيار، لأنها لا يمكنه تحمل مذاقه، ويفضل استخدام الخيار المر ليعطي نتائج اسرع .
– الشطة … يعمل مسحوق الشطة على طرد النمل، وذلك بسبب الطبيعة القوية من الشطة التي تقضي على الإشارات الكيميائية التي يعتمد النمل عليها في التنقل نحو الطعام، أو المستعمرات وغيرها من الأماكن.. وذلك عن طريق رش مسحوق الشطة في المناطق التي تلاحظ وجود النمل فيها.
– الزيوت العطرية … النمل يكره رائحة الزيوت العطرية النفاذة كزيوت القرفة والقرنفل والكافور يوضع حوالي 10 قطرات من الزيت في بخاخة صغيرة ترش بها على مداخل النمل وعلى مساراته مرة بعد مرة إلى أن يختفي تدريجيا
– الكحول … تملئ البخاخة نصفها ماء والآخر كحول وترج ثم ترش على أماكن تواجد النمل ومداخله وتطبق عدة أيام إلى أن يختفي تماما.
– عجينة الصودا …  تستخدم ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة من السكر وتعجن على شكل كرات صغيرة توضع في أماكن تواجد النمل حيث يقوم السكر بجذب النمل وتقوم الصودا بقتلهم.
– السمسم … يوضع في اناء مكشوف بالقرب من تجمع النمل حيث له القدرة على تعطيل حاسة الشم لدى النمل والتي يعتمد عليها في الحصول على الغذاء.