الرئيسية / مقالات وأراء / الدكتور تامر سليم يكتب: كل يوم معلومة طبية تخص طفلك

الدكتور تامر سليم يكتب: كل يوم معلومة طبية تخص طفلك

 

تجنبي مقارنة طفلك بغيره من الأطفال، بدون شعور منك أوعن قصد إثارة الطفل ليكون مثل صديقه أو أخيه أو أى طفل من أطفال المدرسة او العائلة أو صديقاتك تقارني ما يفعله هؤلاء الأطفال أمام ابنك حتي يكون مثلهم .

أحب أن أخبرك أنه لو قارنتك أمك أز صديقتك أوزوجك بأى امرأه أخري مهما كانت علاقتك قوية بها أو كنتي تحبيها فسيكون لذلك تأثير أكثر من سلبي علي نفسيتك و ستشعري بالحقد او الضغينة أو حتي الكره فقط تجاه من نصحك و من تمت مقارنتك بها .

هذا الشعور طبيعي للغاية و يكون لطبيعة النفس البشرية كلنا نعرف أن هناك أشخاص أنجح و اقوي أو اغني أو أجمل منا و طفلك أيضا يعرف هذا .

فعندما يعرف من معلمته في الفصل الدراسي أن زميله قد حصل علي نتائج أعلي منه، وأن الفريق المنافس له في الرياضة قد ربح فريقه كل هذا يثير نفسه ليكون أنجح شخص و من هنا عليكي أن تسانديه و تشاركيه مواقفة ولا تشعريه بالفشل .

ساعدي طفلك علي ان يكون الفشل بالنسبة له بداية جديدة للنجاح،
ولا تخبري أحد بأنه قد رسب في المدرسة في أي مادة ما، أو انه قد كذب عليكي لا تخبري عيوبه للجميع، اجعلي لطفلك خصوصيته ليثق بكي ولا يقع في ما هو فادح ولا تستطيعي معالجته بسبب التشهير به .

نعم ، التشهير به فهذا يثير غضبه ناحيتك و كرهه لك أكثر من أي شخص في الكون ، مقارنة طفلك بغيره و التشهير به يفقده الشعور بالأمان يخيفه منك و من المجتمع من حوله، يشعره بأنه لا قيمة له و يدفعه الي الإكتئاب أو الوحدة الي نفسه .

قد ينقلب الأمر ايضا ليكون تحدي لك فيفعل ما تنهيه عنه و يصر عليه و يصبح اعند شخص و لا تستغربي موقفه فأنت من خلقتي هذا بيدك ، و سيصعب بعدها تغيره فلا تلجأي للطريقة التي تربينا عليها فهي ليست دائما الاحسن ولا تشعري طفلك انه ليس الطفل الذي كنتي تتمنيه سواء كان كلامك هذا موجه له أو لغيره .

عاملي طفلك كما تحبي أن يعاملك الآخرين بكل حنان و حب و احترام أيضا .

عن mahfouz

شاهد أيضاً

رامي خلاف يكتب …رياح التغير قادمة بعد أزمة محافظ المنوفية ،،، ورئيس شركة المياة علي رادار سخط المنايفة

  رئيس شركة مياة المنوفية المهندس محمد نجيب أثار العديد من التساؤلات علي لسان المنايفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *