التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

يأتي فصل الصيف، ويشعر الكثير منا بعدم الرغبة فى الأكل؛ نظرا لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير. لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة أن يحتوى الطعام في الصيف على أغذية مرطبة ، مثل الخضراوات الطازجة، الفواكه، والسلاطات لاحتوائها على نسبة عالية من الماء والفيتامينات التي تساعد على ترطيب وتلطيف درجة حرارة الجسم ومقاومة درجة الحرارة المرتفعة.
من الأكلات المفضلة في فصل الصيف  :
– الخضراوات .. مثل الملوخية والسبانخ لاحتوائهما على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى الخيار والطماطم والخس والجزر والفلفل ، سلطة الفاصوليا المسلوقة مع إضافة بقدونس وبصل وليمون وزيت.
– الأكلات البحرية .. فهى تكون خفيفة في فصل الصيف ويفضل تناولها مشوية لأن المقليات تزيد من حرارة الجسم ومن إفراز العرق، والجمبرى غذاء جيد ومناسب جداً للصيف حيث يمكن الحصول منه على مستوى جيد من البروتينات وهو منخفض السعرات، فالمائة جرام تحتوي على أقل من 100 سعر حراري. ويفضل إعداد الجمبري بطريقة صحية غير القلي الذي يسبب تزايد مستوى الدهون فيه بشكل كبير .
– الساندويتشات الخفيفة .. يفضل تناول السنوتشات المتنوعة من اللحوم الباردة والأجبان دون زيوت وصلصات حارة .
– الحلويات الباردة .. هناك حلويات تزيد من برودة الجسم مثل  أطباق الأرز الحلوة، والجيلي، والكاستر ، والكريم كاراميل .
– البطيخ … وسيلة رائعة للغاية للحصول على انتعاش والتغلب على حرارة يوم قضيته في الشمس، حيث أن أكثر من 90% من البطيخ يحتوي على الماء .. ويحتوي الكوب الواحد من البطيخ على 44 سعر حراري فقط .
– الذرة المشوي ..  هو أحد الاكلات غنية جداً بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، فتحتوي على ألياف كبيرة جداً وهي التي تعطي الشعور بالشبع لفترات طويلة من الوقت لا يحتاج الإنسان فيها إلى تناول الطعام، كما أنها منخفضة في محتواها من السعرات الحرارية .
– الشاى المثلج .. يخلو الشاي تماماً من السعرات الحرارية مع محتواه الجيد جداً من مضادات الأكسدة و هو أيضاً يحمي من زيادة الوزن. ويمكن تحضير الشاى المثلج مع إضافة قليل من الليمون إليه لتتمتع بمشروب صحي مفيد وتتخلص من العطش الذي يسببه حرارة الجو.
– الفاكهة … خاصة  الكانتلوب والشمام والعنب لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على خفض حرارة الجسم فالصيف هو موسم الفاكهة حيث تظهر الفواكه في الكثير من أوقاته، وتحتوي على مزيج فريد من المركبات الغذائية الضرورية والهامة لجسم الإنسان.
– ويجب الابتعاد عن الأطعمة الحريفة في الحر لأنها تسبب الالتهابات.
– و يفضل التقليل من الأطعمة الدسمة، التي ترفع درجة الحرارة، وتزيد من إفراز العرق مثل:  القرنبيط، العدس، الباذنجان، الفلفل الحار، الحمضيات، واللحوم الدسمة والمصنعة ، المعجنات والحلويات ، والمشروبات المحلاة الجاهزة
– كما يجب شرب الماء بكثرة في فصل الصيف للتغلب على الحر وارتفاع درجة الحرارة ويفضل تناول 8 أكواب من المياه يوميا .. و الإكثار من السوائل و العصائر المفيدة للصحة .