التخطي إلى المحتوى


كتبت : سالى عبده

الأكياس الصغيرة التي نجدها في أغلب المنتجات الجديدة كالملابس والأحذية والحقائب ونسارع إلى رميها لها فوائد كثيرة
هذه الأكياس تتكون من ماده تسمى السيليكا وهي مادة حبيبية، لها بريق زجاجي، مسامية وهي شكل من أشكال ثاني أكسيد السيليكون تصنع من سيليكات الصوديوم. وهى عباره عن حبيبات صغيره ولها القدرة على امتصاص الرطوبة بدرجه كبيرة ولهذه لا تقومون برميها لانها يمكن إستخدامها فى اكثر من شىء
ولكن من المهم جدا حفظها بعيدا عن متناول الأطفال فهى بالرغم من انها لا تعد مادة سامة كما يشاع عنها، ولكن لها آثار سلبية يمكن أن يتعرض لها الطفل تتمثل فى إصابته بنزله معوية، وهو أمر لا يقع إلا فى حالة تناوله لكميات كبيرة جدا من تلك المادة تتجاوز بالطبع الكيس الواحد، وفى تلك الحالة يفضل أن يتم غسيل معدة للطفل فى المستشفى.
أما فى حالة ابتلاعه لكميات قليلة ، فينصح فقط بتقديم بعض أنواع الطعام إلى الطفل، والتى تعمل على تخفيف امتصاص المعدة لتلك المواد مثل كوب لبن أو كوب من الزبادى. ويجب الأكثار من شرب المياه

وإليكم بعض فوائد هذه الأكياس :
1 إذا سقط هاتفكم الجوال في الماء، لا تقلقوا، يكفي أن تفتحوه وتسحبوا شريحة الخط والبطارية ومن ثم تضعونه في علبة مع عدد من هذه الأكياس الصغيرة، وخلال أيام تكون المشكلة قد حلت.

2 داخل علب الفيتامينات وذلك لانها لابد ان تحفظ ايضا بعيدا عن الرطوبه وبخار الماء.

3 إذا أردتم الحفاظ على الأوراق الهامة والصور او البطاقات القديمة بعد أن تجدونها ملتصقة ببعضها، يكفي وضعها مع القليل من اكياس السيليكا حتى تسحب منها الرطوبة وتسمح بتفريقها عن بعضها بسهولة ومن دون أن تتمزق.

4 إذا سقطت الكاميرا الخاصة بكم في الماء، بات تجفيفها سهلاً بواسطة هذه الأكياس الذي تمتص الرطوبة بسرعة وتنقذها من التلف.

5 حفظ بعض الأطعمه فنظرا ﻷنها ماده غير سامه فأحيانا تضاف بنسبه صغيره لمنع تكون الفطريات والبكتيريا كماده حافظه.

6 إذا أردتم حماية الفضيات والمجوهرات وأي معدن آخر، ضعوا كيساً منها في علبة التخزين الخاصة بكم وستحفظها وتمنع الصدأ عنها أو بهتان لونها بسبب الرطوبة. فيمكن الحفاظ عليها بوضعها مع السيليكا جل داخل علب محكمه الغلق.

7 حفظ الأدوات الكهربائيه فهي تقلل من الرطوبه وبالتالي تطيل عمر المعادن المستخدمه وتحفظها من التأكل والصدأ.

8 إذا أردتم التخلص من الرطوبة على الزجاج الأمامي من سيارتكم، والتي تمنعكم من الرؤية بسهولة يكفي وضع بعض من أكياس السيليكا على اللوحة الأمامية للسيارة حتى تسحب الرطوبة وتقودون بأمان.

9 إذا أردتم حماية الملابس، انشروا بعض هذه الأكياس داخل الخزائن لمنع الرطوبة عنها والمحافظة عليها.

10 إذا أردتم تجفيف الزهور بسرعة، بات الأمر أسهل عبر إضافة تلك الأكياس إلى الباقة.

11 إذا أردتم المحافظة على حقائب السفر، هذه الاكياس تقوم بالمهمة بنجاح.