التخطي إلى المحتوى

أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة – سادت حالة من الاستغراب بسبب عدم معرفة أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي من منصبه

وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة ، عقب إصدار خادم الحرمين الشريفين أمرا ملكيا بإعفاء الفريق أول حمد بن محمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة ، وترقية الفريق ركن سهيل المطيري لرتبة فريق أول ركن وتعيينه رئيسًا للحرس الملكي دون إعلان أسباب واضحة للقرار.

أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وسبب إنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة

وعن أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة رجح البعض رواية انقلاب القصر التي تداولها عدد من الصحف التابعة لجماعة الإخوان وقال نشطاء أن سبب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة عقب بوادر انقلاب داخل القصر الملكي.

وعن أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة نفى مسؤول سعودي كبير، يوم الأربعاء، حدوث أي خطأ في الطريقة التي أعفي بها الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد لصالح الأمير محمد بن سلمان، الابن الأثير للملك سلمان بن عبد العزيز.

أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وسبب إنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة

وكانت “رويترز” نقلت في وقت سابق يوم الأربعاء عن مصادر قولها إن ولي العهد السابق محمد بن نايف أُجبر على التنحي في “انقلاب قصر” قاده العاهل السعودي، بسبب “تأثير إدمان العقاقير المسكنة على قرارات بن نايف”.

وقال المسؤول السعودي الكبير إن الرواية بأكملها “لا أساس لها وغير صحيحة، فضلا عن كونها هراء، وأضاف المسؤول في بيان “القصة الواردة هنا محض خيال، وترقى إلى قصص أفلام هوليوود”.
ولم يشر البيان إلى مزاعم استخدام أسباب لإنقلاب القصر بن نايف لعقاقير مثل المورفين للتغلب على الآلام التي عانى منها بعدما فجر مهاجم نفسه أمامه في قصره عام 2009.
وقال المسؤول السعودي إن محمد بن نايف أُعفي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة لاعتبارات المصلحة الوطنية ولم يتعرض لأي “ضغط أو عدم احترام”، مضيفا أن أسباب الإعفاء “سرية”.

أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وسبب إنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة

ورجح البعض الأخر أن أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة هو نشاط التنظيمات الإرهابية وعدم قيام الأجهزة الامنية بدورها في الوقت السابق، مما جعل لخادم الحرمين الشريفين سبب وجيه لإعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة السعودي

وجاء الأمر الملكي على النحو التالي:
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية
بعد الاطلاع على نظام خدمة الضباط ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 43 ) بتاريخ 28 / 8 / 1393هـ ، وتعديلاته.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 57 ) بتاريخ 3 / 4 / 1436هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم 5068 / م ب بتاريخ 5 / 6 / 1428هـ.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى الفريق أول / حمد بن محمد العوهلي رئيس الحرس الملكي من منصبه وإنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة .
ثانياً : يرقى الفريق ركن / سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن ، ويعين رئيساً للحرس الملكي.
ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

أسباب إعفاء رئيس الحرس الملكي السعودي من منصبه وسبب إنشاء جهاز رئاسة أمن الدولة