التخطي إلى المحتوى

أسباب إزالة جزيرة الوراق .. الأسباب الحقيقية وراء إزالة جزيرة الوراق.. يتسال البعض عن أسباب إزالة جزيرة الوراق هل ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن السبب الحقيقي في إزالة جزيرة الوراق أم مجرد، شائعات يتداولها النشطاء ولا يوجد مصدر لها.

وقال الحكومة أن السبب وراء إزالة جزيرة الوراق هي أن جزيرة الوراق محمية طبيعية، وأن الأهالي قامت بوضع اليد علي الأرض من عشرات السنين وأن الأرض أملاك دولة وليست ملكية شخصية لأحد، مؤكدة أن السبب الحقيقي وراء إزالة الوراق هو الحفاظ علي أراضي الدولة.

الأسباب الحقيقية وراء إزالة جزيرة الوراق .. جمال مبارك حلم بتنفيذ مشروع "القاهرة 2050" علي أرض جزيرة الوراق

وفي رد علي الأسباب الحقيقة وراء ازالة جزيرة الوراق، أعلن المهندس أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة أن جزيرة محمد بالوراق لاتندرج تحت قائمة المحميات الطبيعية. مشيرا الى قرار رئيس مجلس الوزراء باستبعاد 17 جزيرة نيلية من أصل 144 جزيرة من نطاق تطبيق قرار الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، رقم 1969 لسنة 1998، باعتبارها محميات طبيعية.

وقال سلامة، فى تصريحات صحفية اليوم (الاثنين) ان جزيرة محمد بالوراق عبارة عن كتلة خرسانية وبها مبان وتفتقد لمظاهر التنوع البيولوجى. مشيرا الى أن وزارة البيئة قامت بدارسة هذه الجزر النيلية وتأكدت من تحولها إلى مناطق عادية وسيتم رفع كفاءتها وإدراجها كإدارة بيئية لتحسين وضعها الحالى وتطويرها بما يتناسب مع معيشة المواطنين بتلك المناطق.
وأوضح أن هذه الجزر تحولت إلى مناطق عادية وتفتقد للمعايير والمواصفات اللازمة لتكون “محمية” كما توكد الحكومة في أسباب إزالة جزيرة الوراق.

الأسباب الحقيقية وراء إزالة جزيرة الوراق .. جمال مبارك حلم بتنفيذ مشروع "القاهرة 2050" علي أرض جزيرة الوراق

وقال سلامة في تصريح عن الاسباب الحقيقة في إزالة جزيرة الوراق تضمن قرار رئيس الوزراء إزالة الجزر الآتية من قوائم “المحميات الطبيعية” القرصاية، والدهب، وردان الكبرى، وردان الصغري، والقيراطيين، وأبوغالب، وأبوعوض، وأم دينار، والوراق، وكفر بركات، والرقة، وحلوان البلد، والشوبك البحرية، والعياط، وكفر الرفاعي، والديسمي، والكريمات.

الأسباب الحقيقية وراء إزالة جزيرة الوراق .. جمال مبارك حلم بتنفيذ مشروع "القاهرة 2050" علي أرض جزيرة الوراق

وحاول جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق إزالة الجزيرة وكان السبب الحقيقي وراء إزالة جزيرة الوراق في ذلك الوقت هو إنشاء مشروع القاهرة 2050، الذي كانت أسباب الحقيقية، أن تبقي القاهرة مدينة ساحلية بدأت بالرحاب للتجمع و نقل المباني الحكومية و السفارات للعاصمة الإدارية بدعم خليجي و يتم بيع جانبين النيل لأثرياء الخليج.

ولكن رغم الأسباب الحقيقة التي يملكها جمال مبارك في ذلك الوقت رفض الأهالي التنازل عن الأرض برغم العروض التي قدمها جمال مبارك في تلك الأرض للحصول عليها وتراجع مبارك عن الفكرة بسبب رفض اهالي جزيرة الوراق البيع.

من جانبه أكد عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، أحمد يوسف أن السبب لما حدث في إزالة جزيرة الوراق ، أن مجموعة من الإخوان المسلمين حرضوا أهالي جزيرة الوراق ضد الأمن، وذلك في قضية إزالة التعديات على أملاك الدولة.
ولفت في مداخلة هاتفية ببرنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة سي بي سي، إلى أنه اجتمع مع أهالي جزيرة الوراق خلال شهر رمضان الماضي، وأبلغم أن من يمتلك سندًا قانونيًا يثبت أحقيته في الأرض والبناء يجب عليه تقديمه إلى الحكومة ليتم تحديد موقفه وتوفير بديل له، مشيرًا إلى أن الشرطة لم تبدأ بالاشتباك مع الأهالي.
ولفت يوسف إلى أن الدولة لن تزيل أي منزل يسكنه مواطنين، لأن القرار يخص المنازل الخالية والإشغالات فقط.
السبب الحقيقية وراء إزالة جزيرة الوراق .. جمال مبارك حلم بتنفيذ مشروع "القاهرة 2050" علي أرض جزيرة الوراق

وكان مكان جزيرة الوراق هي السبب الحقيقي في جعلها مطمع لرجال الأعمال في إقامة مشاريع سياحية عليها، ومحاولتهم المستمرة في السعي قدماً للحصول عليها وطرد أهالها منها، وهو السبب الذي أوصل الحال لما حدث أمس.

وكان قى شخص مصرعه وأصيب ٢٠ من أهالي جزيرة الوراق، اليوم الأحد، أثناء الاشتباكات مع قوات الشرطة المكلفة بازالة التعديات على جزيرة الوراق.
الأسباب الحقيقية وراء إزالة جزيرة الوراق .. جمال مبارك حلم بتنفيذ مشروع “القاهرة 2050” علي أرض جزيرة الوراق

وكانت قد اندلعت مصادمات بين قوات الشرطة وأهالي جزيرة الوراق، خلال قيام قوات إنفاذ القانون بتنفيذ حملة إزالة للمباني المخالفة على أراضي الدولة، ونتج عنها إصابات، وتم نقلهم عن طريق المعديات لتلقي العلاج بأقرب مستشفى.

واعترض عدد من الأهالي قوات الأمن أثناء رفع المخالفات، فدفعت مديرية الأمن بقوات التدخل السريع، والأمن المركزي، ورجال البحث الجنائي، ورجال المسطحات، وشرطة المرافق، وسيطرت على مثيري الشغب.

السبب الحقيقية وراء إزالة جزيرة الوراق .. جمال مبارك حلم بتنفيذ مشروع "القاهرة 2050" علي أرض جزيرة الوراق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *