التخطي إلى المحتوى

 

وفاة السفير أحمد بن حلي – رحل عن عالمنا اليوم ،الأحد، السفير أحمد بن حلي نائب أمين عام الجامعة العربية بعد ان وافته المنية فى كندا.

وأعلن السفير حسام زكى، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية خبر وفاة السفير أحمد بن حلي ، على صفحته بـ “فيس بوك”وقال : “بمزيد من الحزن ننعى إلى كل أصدقائه وأحبائه الأخ السفير أحمد بن حلي نائب أمين عام الجامعة العربية بعد أن وافته المنية فى كندا حيث كان يتلقى العلاج من مرض عضال”.

وأضاف السفير حسام تعليقا علي خبر وفاة أحمد بن حلي : “عرفناه رجلا محترما ودبلوماسيا قديرا وغيورا على الجامعة وعلى المصالح العربية.. ندعو له بالرحمة والمغفرة ولاسرته بالصبر والسلوان”.
ويرصد ديوان المنوفية تفاصيل حياة أحمد بن حلي بعد خبر وفاته أحمد بن حلي هو دبلوماسي جزائري سابق يشغل حاليا نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس القطاع السياسي في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ورئيس إدارة مجلس الجامعة. إضافة إلى ذلك، يشرف ابن حلي على الأمانة الفنية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
الجزائري ابن حلي هو ثاني شخصية تتولى هذا المنصب بعد التونسي نور الدين حشاد، وهو النائب الوحيد الذي تم التجديد له نظرًا لكفاءته وخبرته الطويلة في منظومة العمل العربي المشترك.
وتدرج بن حلي في عمله كمستشار للأمين العام للجامعة العربية، ثم كأمين عام مساعد أثناء فترة تولي عصمت عبد المجيد، ثم كنائب للأمين العام في عهد عمرو موسى، كما عمل قبل ذلك سفيرًا لبلاده في السودان.
ثم أحمد بن حلي عين في سنة 2009 نائباً لعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية في ذلك الوقت.
وعندما تولى الدكتور نبيل العربي منصب أمين عام للجامعة في سنة 2011 جدد تعينه كنائب للامين العام. ويحتل السفير بن حلي موقع الرجل الثاني في جامعة الدول العربية، وهو يتابع الملفات السياسية والقضايا الساخنة التي تتعامل معها الجامعة.
وكان الأمين العام السابق السيد عمرو موسى قد كلفه بتنظيم مؤتمر المصالحة للعراقيين بمقر الجامعة في نوفمبر 2005 والذي جمع مختلف التيارات العراقية بما فيها ممثلو المقاومة العراقية كما لعب دوراً هاماً مع مواطنيه السفير رمضان لعمامرة مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي والسفير سعيد جنيت ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لغرب أفريقيا في معالجة الأزمة الموريتانية التي اندلعت في سنة 2008 عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس الموريتاني سيدي ولد الشيخ ويساهم السفير بن حلي في توسيع مجالات التعاون بين الجامعة والعالم الخارجي من خلال إقامة المنتديات مع الصين والهند وروسيا ودول أمريكا الجنوبية وغيرها. ويفضل السفير بن حلي العمل في الظل بعيداً قدر المستطاع عن الأضواء وإن كان موقعه في الجامعة يحتم عليه التعامل مع وسائل الإعلام وبالتالي دخول عالم الأضواء. كما يتصف بتصريحاته المتفائلة والمتوازنة والملتزمة مع ما هو متفق عليه من قبل دول الجامعة.