التخطي إلى المحتوى

كتب- عبداللطيف عيد

سادت حالة من الغضب بين أهالي قرية الخطاطبة التابعة لمركز السادات بمحافظة المنوفية، بعد قرار وزير البترول برفع الدعم عن مشتقات الطاقة، وخاصة أن القرية تعاني منذ زمن بسبب رفع أسعار المواصلات قبل رفع الدعم، فماذا سيحدث بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار واسطوانة الغاز.

ولأن وسيلة الموصلات الوحيدة المتاحة لأهالي القرية هي التوكتوك، فقد استغلها السائقين وقاموا بزيادة سعر الأجرة بنسبة 130%، في ظل انعدام الرقابة من قبل المسئولين، فأجرة التوكتوك فقط من داخل القرية حتي محطة القطار 10 جنيهات وذلك بخلاف باقي المواصلات.

“الرحمة ياريس” جملة بدأه بها أهالي القرية بعد أن ضاق بهم الحال من ارتفاع رهيب في أسعار الأجرة بخلاف ارتفاع أسعار السلع والموغد الغذائية والمستلزمات المعيشية، لافتين الي أن زيادة سعر اسطوانة الغاز ستزيد بقيمة خمسة جنيهات أخري علي الزيادة التي أقرتها الحكومة وهي نسبة الموزع للاسطوانات.

يشار الي أن مجلس الوزراء كان قد اتخذ قرار صباح اليوم بزيادة أسعار الوقود ورفع الدعم، حيث تم رفع سعر لتر بنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات، وبنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه، والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه، وبنزين 95 من 6.25 إلى 6.60 جنيه، وسعر غاز السيارات من 1.60 جنيه إلى جنيهين للمتر المكعب، فضلا عن زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز من 15 جنيها إلى 30 جنيها.