التخطي إلى المحتوى

 

كتبت : سالى عبده

يزداد شعور الصائم بالعطش في شهر رمضان مع دخوله في فصل الصيف، حيث يمتد الصيام إلى أكثر من 16 ساعة في اليوم ، فيستمر الجسم في فقد الماء على مدار تلك الساعات ؛ ليصل إلى الإفطار وهو في حاجة ماسة لتعويض فوري وكافٍ لما فقدته الأنسجة من سوائل .. وحتى يكون الصائم  في حالة صحية جيدة,لا بد من اتباع اسلوب تغذية صحي ومتكامل ومناسب لفصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة لدفع الشعور بالعطش و الجفاف ولذلك فإن نوع الغذاء يلعب دور مهم في تحمل العطش اثناء الصيام.

السر في تجنب العطش طوال فترة الصوم، هو تخزين كمية كافية من المرطبات داخل الجسم. ولكي يتم ذلك عليك مراعاة النصائح التالية:

 

– تجنب الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة، حيث أنها تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائها على الصوديوم.

 

– تناول كوبا من عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور.

 

– الحرص على الجلوس في أماكن باردة ومكيفّة حيث أنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.

 

– التقليل من كمية الحلويات المتناولة خاصة في فترة السحور. فبقدر الطاقة التي تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها بكميات مفرطة من الشعور بالعطش.

 

– عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان، حيث أنه يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق.

 

– يفضل الحد من تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، وخاصة على وجبة السحور. فإنها تعمل على إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء.. كما يجدر التنبيه إلى أنه لا يمكن اعتبار الشاي والقهوة بديلا من الماء؛ لأن طبيعتها الساخنة لا تمكن الصائم من شرب كمية كبيرة منها .

 

– تناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش في أثناء الصيام.

 

– الطماطم من الخضروات المرطبة للجسم بشكل رائع فينصح إضافتها لطبق السلطة ضمن قائمة إفطار رمضان أو تناول كوب من عصير الطماطم مع السحور.

 

– لا مانع من تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء، حيث أنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة. ويعد الخيار من أشهر الخضروات التي تدفع الشعور بالعطش؛ لأنه يسكن العطش ويبرد الجسم

 

– تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار والسحور يساعد على الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة الجوع والعطش في رمضان.

 

– تأخير السحور تنصح السنة المطهرة بتأخير السحور؛ لذا يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل، حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش، خاصة في الأيام الأولى للصيام، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف .

 

– تجنب المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكربون، الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل؛ لذا لا بد من تجنبها أثناء الإفطار

 

–  ينصح بالتقليل من الوجبات التي تحتوي على البهارات والتوابل خاصة على وجبة السحور,فهي تجعل الجسم بحاجة لكميات كبيرة من الماء بعد تناولها؛ فهذه الأطعمة تمتص الماء أثناء تناولها من البلعوم والفم والمعدة؛ فتحدث جفاف في الجسم، بالتالي يزيد الشعور بالعطش.

 

– يمكن تناول المشروبات الساخنة والباردة التى تمد الجسم بالفائدة و بالسوائل وتقلل من القلق والتوتر مثل عصير الليمون والكركدية والينسون والزنجبيل والنعناع و التمر هندي على ان لا تكون مضاف لها السكر بكثرة.