التخطي إلى المحتوى

 

كتبت : سالى عبده

غرف المعيشة مصنوعة في الأساس للإسترخاء والراحة بعد يوم طويل من العمل ، ولكن قد تكون هذه الغرف صغيرة المساحة وضيقة ..فما هو الحل لجعلها مكان مريح وأنيق وعملي، فهي مكان تجمع العائلة، ومكان الراحة والاستجمام، وخاصة مع دخول فصل الصيف الذى يكثر فيه استخدام غرف المعيشة أكثر من أى وقت آخر .

 

ولأن الجمال والأناقة لا يتحددان بحجم، فكم من منازل و غرف واسعة جدا وتفتقر الى ابسط لمسات الجمالية، وكم من منازل صغيرة تشعر انك تعيش في الخيال والاحلام من شدة جمالها فهذا كله يعتمد على ذوق الشخص الذي اختار التصميم .

 

و فيما يلي عدة أفكار لجعل غرف جلوس العائلة مكان أنيق جدا ورائع وعملى :

 

إختيار الألوان الزاهية : إستخدم الألوان الزاهية والفاتحة على الجدران والأرضية .. فالأشكال الناعمة تجعل الغرفة الضيقة تبدو أكبر وأكثر إشراقا.

 

تعليق مرآة على الحائط :

يفضل تعليق مرآة أمام الشباك لعكس الضوء في أنحاء الغرفة, ولجعل الغرفة تبدو ذات تهوية أفضل, فكلما زاد حجم المرآة أصبحت أفضل.

 

إضافة بعض الأدوات المعدنية فى الديكور :

مصباح لامع أو ضوء معلق أو حتى أدوات معدنية ستعطي نفس أثر المرآة, والتي تقوم بعكس الضور وجعل المكان مشرق.

 

تعليق أرفف على الجدران :

الأرفف توفر المساحة ..فلن تحتاج إلى الكثيرمن المساحة لوضع مكتبات , فأصبح بالإمكان الإستغناء عنها مقابل الأرفف.

 

استغلال زوايا الغرف :

الزوايا هي المنطقة الي يتم إهمالها بالعادة .. بالرغم أنها رائعة في حال تم استغلالها جيدا، مثل وضع كرسي قديم مريح ورف كتب لجعلها منطقة للقراءة ولإضافة الحياة إلى الغرفة.

 

الإيحاء بوجود شبابيك أكبر :

تعليق الستارة عاليا تحت السقف بسنتيمترات قليلة بدلا من تعليقها مباشرة فوق إطار الشباك يجعل الشباك يبدوا أطول, نفس الحيلة يمكن إستخدامها في زيادة عرض الشباك, بحيث تكون الستارة أعرض من الشباك بمساحة كبيرة نسبيا وبالتالي يبدوا أكبر.

 

تناسق أو تتطابق لون الجدران مع لون الستائر:

الستائر المتناسقة مع الجدران تعطي الغرفة حجما أكبر.

 

إختيار أثاث بحجم صغير:

البحث عن الأثاث الذي يناسب المساحة الصغيرة, حتى أن القطع التقليدية الكبيرة مثل الكراسي الضخمة أصبحت تصنع بأحجام أصغر هذه الأيام, واصبح بإمكانك الحصول على نفس المظهر دون جعل الغرفة مكتظة بالأثاث.

 

إضافة القطع ذات الإستخدامات المتعددة :

مقعد صغير غير مستخدم يمكن أن يستخدم كطاولة صغيرة ومكان لوضع الأدوات ..أو يمكن تحويله إلى مقعد إضافي, كما يمكن إستخدامه لوضع الكتب إذا لم يتم إستخدامه للجلوس.

 

الأثاث المتنقل :

شراء الإثاث المزود بالعجلات أو إضافة العجلات له .. يسمح بتحريكه وترتيب الأثاث حسب الحاجة, كإزاحة كرسي أو طاولة طعام من الطريق أو قطعة أثاث لوضع فراش للضيوف للمبيت ليلا مثلا

 

إضافة الزرع إلى الغرفة :

تجعل النباتتات الخضراء المساحة الصغيرة مشرقة ومنعشة, فإذا لم تكون هناك مساحة على الأرض من الممكن تعليقها .. أو وضعها على قطعة متحركة ذات عجلات ليسهل تحريكها في حال كانت ذات حجم كبير ..  أو لمنع تعرضها للكثير من أشعة الشمس.