التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

من العادات الغذائية المنتشرة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء، وهو من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الناس
من منا لا يغريه تناول كوب من الشاي الساخن صباحاً، أو ينعش نهاره الشاق الطويل بكوب من الشاي عصراً , لقد عرف الشاي بفوائده العديدة للجسم، فهو يحسن المزاج، ويساعد في الوقاية من أمراض القلب. وهو شراب منبّه ومنعش وخال تقريباً من السعرات الحرارية
ولكن هل سبق وفكرت بأن الشاي قد يكون له جانب اخر غير هذا الجانب المشرق الذي نتحدث عنه
فبالرغم من فوائد الشاي إلاّ أنه يصبح مضراً إذا أُفرط في تناوله .. وكما أن للشاي فوائد عديدة ، فأيضاَ فإن له مضاره التي سنقوم بذكرها أيضاً ..

فوائد الشاي:
– مادة الكافيين المتواجدة بالشاي تقوم بتنشيط الجهاز العصبي والقلب وذلك في حال تم تناوله بكميات قليلة ، مما يمنح فرصة التخلص من الشعور بالتعب .
– الشاي يعمل على تعديل مزاج الإنسان وتهدئة أعصابه
– يحتوي على مواد تساعد “حسب الدراسات الدولية” على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية.
– يساعد على مقاومة الإصابة بتسوس الأسنان، وله مفعول مطهر للفم حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات
– يساعد في تخفيف الوزن ..فالشاى منخفض للغاية في الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، ومفيد بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي . وبالتالي فإنه يكون بديلا فعالا لمشروبات الصودا غير الصحية

أضرار الشاى :
– يسبب تناول الشاي بكثرة تقرحات والتهابات في المعدة .
– يحرم الجسم من بعض المعادن مثل الزنك والحديد في حال اتحاد مادة الثانين معها في الجسم وبالتالي تتكون المركبات الغير قابلة للذوبان والامتصاص فيحرم الجسم من الإستفادة من بعض المعادن .
– في حالة تناول الشاي ساخن جداً فهذا قد يؤدي لإلحاق مخاطر وضرر بالغشاء المخاطي للمريء والبلعوم حيث يعمل على تهيئة الخلايا السرطانية كي تنمو .
– يسبب كثرة تناول الشاى عسر الهضم .. لذا لا يفضل شربه بعد تناول الطعام .. غير أن في حال تناوله بعد الطعام مباشرة يؤدي إلى فقد جميع الفيتامينات التي قام الجسم بالحصول عليها من الطعام.
– يسبب فقدان الشهية والغثيان ، والتناوب ما بين الامساك والاسهال .