التخطي إلى المحتوى

كتبت : سالى عبده

الـسيلفى
تلك الكلمة التي أصبحنا نسمعها كثيراً في الآونة الأخيرة في جلساتنا وحفلاتنا وفي كل الأماكن ..
( هيا لنأخذ صورة سيلفى ) وهي أن تأخذ صورة لنفسك ولأصدقائك عبر كاميرا المحمول الخاص بك.
وانتشرت مثل هذه الصور بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي
ومن المعروف أن لكل شيء قواعد وأصول قبل القيام به ..  ولإلتقاط الصور السيلفي قواعد وأصول منها :

أولا الإستئذان : عندما تقرر ان تلتقط صورة سيلفى انت لاتأخذ صورة لك بمفردك انما تأخذ صورة من الممكن أن تضم أفراد أخرى .. لذا عليك أن تأخذ أذنهم قبل نشرها .. فلايجوز أن تنشرها على مواقع التواصل الأجتماعى دون أخذ الأذن مسبقا .

ثانيا السلامة : بسسب انتشار السيلفى للأسف وقعت حوداث كثيرة ومؤلمة بسبب عدم اتخاذ تدابير السلامة .. لذا من المهم عليك ان تهتم لموقع اتخاذ الصورة ولكل ما يدور من حولك أكثر من اتخاذ الصورة فى حد ذاتها.

ثالثا عدم إحراج الأخرين : بسبب اندفاعك فى موقف معين قد أعجبك .. تجد نفسك قد رفعت هاتفك لتأخذ صورة سيلفى لنفسك وقد يدخل فى إطار الصورة شخص قد يكون فى موقف محرج لذا عليك أن تهتم بذلك.

رابعا احترام خصوصيتك وخصوصية الأخرين : بما أن قواعد الأتيكيت تحتم على الآخرين أن يحترموا خصوصيتك فهى تحتم أيضا عليك أحترام خصوصيتك أنت .. فإياك والتقاط صور سيلفى لغرفة نومك الخاصة أو حمامك الخاص أو أى شىء من هذا القبيل .
أيضا استخدام “عصا السيلفي” و انتشار ظاهرة التصوير العشوائي أو المتعمد في الأماكن العامة التي تزيد من مساحة الصورة فتزداد معها المساحة المخترقة لخصوصية الآخرين.

خامسا المظهر الائق : عن أكثر الأخطاء شيوعًا فى التقاط صور السيلفى بين البنات، وهى استخدام ما يُعرف بلقطة “فم البطة” أو السمكة، فهو من الممارسات غير المقبولة لأنها تظهر الفتيات بشكل مزعج غير لائق .. ولكن على البنات الاحتفاظ بأنوثتهن ورقتهن خلال التصوير، ولا داعي لالتقاط أكثر من صورة لنفس الكادر ونشرهم جميعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

سادسا عدم المبالغة : أحيانا نجد أشخاص ينشرون صور سيلفى لهم بشكل مستمر ومتكرر ..فبعض الناس يبالغون في نشر هذه اللقطات بطريقة عشوائيّة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيجب ان يعلموا ان الناس ليست معنيّة برؤية صور تجسّد كلّ حركة يقومون بها، على مدار الساعة .. وهذا غير مستحب بالمرة فذلك ينم عن شخصية غير مستقرة تهدف الى لفت الأنظار اليها .

سابعا أماكن إلتقاط السيلفى : من الاتيكيت‬ أن يكون السيلفي دائماً في المناسبات السعيدة، مثل الأفراح، وأعياد الميلاد، وحفلات التخرج، التى يُمكن من خلالها التقاط صور جماعية بين الأصدقاء وقضاء أوقات البهجة والمرح .. ولكن امتنع تماما عن أخذ “السيلفي” في المستشفىات أو عند وقوع حادث سيارة ، أو لدى تقديم واجب العزاء، أو عند دفن متوفى وكذلك الأماكن المقدسة مثل المساجد والكنائس .. فللصورة حرمتها.

أخيرا لابد من تقنين هذا السيلفى أثناء إستخدامه في الحدائق العامة والمولات وكل الأماكن العامة والخاصة والالتزام بـ “اتيكيت السيلفي” المبني على أساس احترام خصوصية الأفراد .. انطلاقاً من قاعدة “حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين”.