التخطي إلى المحتوى

 

 

أجرى معهد الكبد القومى بجامعة المنوفية بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، عملية زراعة ناجحة لشقيقين.

وقال الدكتور خالد على أبو العلا أستاذ جراحة الكبد والقنوات المرارية وزراعة الكبد ورئيس قسم زراعة الكبد بمعهد الكبد القومى بمحافظة المنوفية، بجامعة المنوفية، إنه أجرى العديد من عمليات زراعة الكبد للكبار والصغار الأمر الذى أدى إلى استعادة الأمل إلى الجميع من جديد، لافتا إلى أن نسبة النجاح تزايدت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة والتى تصل إلى 95% بين الأطفال، وتقل قليلا بين الكبار على حسب الحالة والقوة لها .

 

وأوضح أبو العلا أنه تم إجراء عملية زراعة كبد بالمعهد، لمريض يعانى من فيروس سى الذى أدى إلى تليف كبدى شديد، وصاحبه مضاعفات ما بعد التليف بشكل كبير، ما أجبر المريض على إجراء عملية للزرع والتى تمت من خلال توفير المتبرع “شقيق” “قريب من الدرجة الأولى، وهو شرط نجاح زراعة الكبد”.

 

 

 

وتابع أبو العلا: فى البداية نستأصل جزءا من الكبد من الفص الأيمن من المتبرع، ومن ثم يتم النقل إلى الجزء الثانى من العملية ويتم زراعة الكبد المنقول إلى الحالة المنقول اليها، وذلك بعد استئصال الكبد المتليف بشكل كامل، فى عملية تستغرق ما يقرب من 10 ساعات .

 

 

 

شارك فى إجراء العملية عدد من الاطباء المتخصصين فى زراعة الكبد من بينهم الدكتور طارق إبراهيم، والدكتور حسام الدين سليمان، الدكتور خالد ياين، الدكتور محمد طه .

 

 

 

وأشار أبو العلا إلى أن المعهد متخصص فى زراعة الكبد بشكل كبير والذى بدأ بخطوات حثيثة منذ عام 1990 ولكن الطفرة الحقيقية كانت فى عام 2003 والتى كانت بداية للزراع والعمليات بشكل متكامل ولعدد من الحالات، إلى أن وصل الفريق المتواجد بالمعهد قادر على إجراء العمليات المختلفة بتفوق كبير .

 

 

 

وأوضح أبو العلا أن عمليات الزراعة للكبد والتى أجريت خلال الفترة الأخيرة بالمعهد وصلت إلى 385 عملية زراعة ما بين الكبار والأطفال وبلغت نسبة النجاح 95% وخاصة فى الأطفال، لافتا إلى أن عدد الحالات التى تم زراعة الكبد لها بين الكبار وصلت إلى 300 حالة، ووصلت بين الأطفال إلى 85 حالة، مشيرا إلى ارتفاع نسبة النجاح بين الأطفال بشكل كبير.

 

 

 

فيما بدأت لجنة الأمن والسلامة والصحة المهنية بمستشفى معهد الكبد القومى بالمنوفية، بتفعيل دورها تحت إشراف الدكتور هشام عبد الدايم القائم بأعمال عميد المعهد ووكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث والدكتور عصام صلاح رئيس الادارة المركزيه بالمستشفى .

 

 

 

كانت الندوة الأولى من سلسلة ندوات تثقيفية عن أعمال الأمن والسلامة والصحة المهنية فى أعمال التخزين للعاملين بإدارة المشتريات والمخازن .

 

 

 

ألقى الندوة الدكتور محمد عبد الحميد مدير إدارة الأزمات والتى تناولت الرؤية العامة لتفعيل دور إدارة الأزمات فى المستشفى وأهمية مراعاة عوامل السلامة والصحة المهنية فى اعمال التخزين وكذلك اشتراطات السلامة والصحة المهنية فى إنشاء اماكن التخزين الداخلية والخارجية وأثناء عملية التخزين وخاصة المواد الخطرة والقابلة للاشتعال .

 

 

 

كما تم توزيع دليل تعليمات الامن والسلامة والصحة المهنية فى اعمال التخزين على الحضور وكذلك استبيان لمعرفه مدى التفاعليه والامكانيه فى تطبيق ذلك على ارض الواقعه وجارى استكمال باقى السلسلة من الندوات التثقيفية فى هذا الشأن .