التخطي إلى المحتوى

كتبت : كريمان فرج

بالرغم من أن لحم الحمير محرم وضار أيضا بالانسان، إلا أنه في الفترة الأخيرة انتشرت حوادث بيعه إلى المواطنين من جزارين منعدمي الضمير ، وظهرت فى وسائل الإعلام أخبار وحالات تلبس في مطاعم شهيره تقوم بتقديم لحم الحمير للزبائن .

حيث أثبتت دراسة صادمة من مركز “بصيرة” لاستطلاعات الرأي،حيث قال مدير المركز “ماجد عثمان” أنه تم إجراء استطلاع رأى للمصريين عن تناولهم للحوم الحمير.

وقام المركز بتوجيه سؤالًا للمواطنين وكان عبارة عن “هل تعتقد أنك تناولت لحم الحمير يومًا ما؟”، فكانت الإجابة “نعم” بنسبة 8 %، وتم تقدير هذه النسبة بقرابة 4.3 مليون مواطن.

لذلك قمنا بتقديم 10 علامات تعرف بها نوع اللحم الذي تتناوله وهذة معلومات لكيفية معرفة لحم الحمير من اللحم البقرى الحلال .

فالألياف العضلية في لحم الحمير غالبا ما تكون أكبر، لذلك فإنه يمكنك تمييز شكل اللحم بالنظر إليه، ففي هذه الصورة التوضيحية، على اليمين لحم عادي بقري، بينما على اليسار لحم ذو ألياف طويلة، لذلك إذا وجدت اللحم مثل الصورة على اليسار فهو غير آمن .

بالإضافة إلى أنه هناك فرق في السعر بالطبع، فإن لحوم الأبقار غالبًا ما يتم تحديد سعرها من قبل الجهات المختصة، وإذا وجدت لحمًا بسعر أقل بشكل غير منطقي، ربما كان مشكوك في أمره، لذلك لا تنخدع بالسعر الزهيد.

فعليك وضع اللحم في وعاء به ماء فإذا تغير لون الماء للأحمر أو لون الدماء فإن الحيوان ميت وتم بيع لحمه، ولكن إذا ظل اللون كما هو فالحيوان مذبوح بطريقة آمنة ،لحم الحميرغالبًا ذو دهون صفراء بشكل ملفت،لحم الحميرغالبا قاتم اللون مثل الصورة التوضيحية ؛ بينما اللحوم التي تؤكل غالبا ما تكون وردية وفاتحة اللون
،الدهون في لحم الحمير تنصهر في درجة حرارة أقل، لذلك تجدها انصهرت في يدك وليست دهون بيضاء ومتماسكة مثل لحوم الأبقار .

قم بتسخين سكين وضعها على اللحم فإن أصدر رائحة كريهة فهو لحم حمير ،لا تشتري لحوم مفرومة بدون التحقق من مصدرها، فالتعرف على لحم الحمير المفروم يجب أن يخضع لتحليل وفحص بالمختبر.،طعم لحم الحمير يكون كما لو كان به سكّر بسبب زيادة الجليكوجين، وليس طعمًا معتدلًا كما اللحوم العادية.