التخطي إلى المحتوى

كتبت:نسمة عمار

دشنت محافظة المنوفية فعاليات المرحلة الثانية لمنتدى الحوار الوطنى للشباب بحضور عماد العبد وكيل وزارة الشباب والرياضة ، وعدد من مديرى المديريات بالمنوفية ، وعضو مجلس النواب عن دائرة مدينة شبين الكوم ، وبعض من رؤساء المراكز والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة .

حيث جاء ذلك فى إطار المبادرة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى تحت شعار “بقوة شبابها.. تحيا مصر” لتفعيل دور الشباب فى منظومة العمل الوطنى وتمكينهم فى جميع المجالات ، وإعلان عام 2016 عاما للشباب .

وعلى إثرها أعرب عدد كبير من المشاركين في منتدي الحوار الوطني للشباب بالمحافظة وغيرهم عن غضبهم من هذا المنتدي ومنهم من وصفوه “بالعك”،ومنهم من وصفوه “بالبلح في أوج ازدهاره” ،واخرون وصفوه “بالفشنك” وهم شباب الوفد الذين لم يتم دعوتهم للمشاركة .

فى سياق متصل ، جاء اليوم الأول بحضور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية الذي أكد أن الهدف من منتدى الحوار الوطنى هو فتح قناة اتصال حقيقية بين الدولة والشباب لتبادل الرؤى والتوجهات وتسليط الضوء على المشاكل والقضايا وإتاحة الفرصة لهم لعرض مقترحاتهم ومبادرتهم ، وتفعيل لدور الشباب فى صنع القرار،كما أوضح المحافظ أن الشباب هم أعمدة الدولة تضع فيهم كل الآمال وهم سواعدها القوية التى تدعم نهضتها وأن مصر نسيج واحد متماسك ضد أى مخاطر من شأنها أن تعصف بالوطن وأن الأحزاب والنقابات هم نبض مصر وبهم تتقدم الدولة .

هذا وقد شدد على ضرورة التعاون بين جميع المؤسسات المشاركة بالحوار والخروج بالتوصيات الحقيقية للمشاكل والحلول المقترحة لحلها بناءا على رؤية الشباب لها لدراستها ومدى القدرة على تنفيذها .

وبحضور عماد الدين العبد وكيل وزارة الشباب والرياضة و حمدى مطر مدير الصندوق الاجتماعى للتنمية و عفيفى محمد عفيفى مدير عام بالقوى العاملة وامحمود ندا مسئول الخدمات غير المالية بالصندوق الاجتماعى للتنمية،تناقش الشباب حول مشكلات وقلة التدريبات المتاحة للشباب من أجل التشغيل وخاصة فى مجال ريادة اﻷعمال .

ومن جانبه ومع استمرار فعاليات اللقاءات الحوارية بمنتدى العاصمة حضرعبدالله عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية ومحمود بدوى أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة المنوفية الذي كان في اعتقاده أنه حضر لإلقاء محاضرة للشباب فقط وتم طرح المشكلات التى عرضها الشباب فى منتديات الإدارات الفرعية.

ومما أثر غضب المشاركين وخاصة الشباب والفتيات عدم وجود ممثلين للتعليم العالي، حيث لم يعرض قضايا الجامعات علي متخصصين لحل مشكلات المعاهد والكليات بالمنوفية، وذلك بعد اعتذار معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية عن الحضور.

وجاء ثانى فعاليات اللقاءات الحوارية بمنتدى العاصمة بقاعة المؤتمرات بالاستاد الرياضى بشبين الكوم حول قضايا الإسكان والمرافق،وبحضور أيمن بسيونى عابدين مدير إدارة المياه بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية و إسلام صبحى النعمانى مدير ادارة المعامل ومرافق الجودة والبيئة و محمود سعيد زين الدين مدير إدارة التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفية،تم طرح المشكلات الإسكان والمرافق التى عرضها الشباب فى منتديات اﻹدارات الفرعية.

أما عن قضايا الصحة فاعتذرت هناء سرور وكيل وزارة الصحة بالمنوفية عن الحضور، وهذا أيضا ما أثار غضب المشاركين حيث أن أهم القضايا والمشكلات بالمنوفية توجد بالصحة وحضر عنها وكيل المديرية الذي نشب بينه وبين إحدي الصحفيات وتدعي “مها م م”خلاف شديد عندما كانت تؤكد له وجود مشكلات بمستشفي المركزي بالشهداء فقام بعلو صوته عليها مما اضطر عدد من المشاركين بترك القاعة اعتراضا علي ماحدث،ولم يتم طرح المشكلات التي تتعلق بالصحةعلي أحد وأغلق ملف قضية الصحة بالمنتدي.

أما عن اليوم الثالث لمنتدى الحوار الوطنى للشباب تم مناقشة قضية الفساد المالى واﻹدارى ،وتم أيضا مناقشة قضية اﻷمن القومي والطرق بحضور جمال حماد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة المنوفية وسيد مكاوى بجامعة المنوفية وبحضور المقدم أشرف محمد صلاح المستشار العسكري بالمحافظة و بحضور على عبد الواحد وكيل وزارة الطرق بالمنوفية.

وفي ختام المنتدي قدم الطالب محمد سالم ابراهيم من مدينة قويسنا فكرة ابتكارة لجهاز تنقية الجو من الفيروسات والذى يستخدم فى غرف العمليات والعناية المركزة والمستشفيات والأماكن المزدحمة كما قدمت الطالبة دعاء العربى فكرة مشروع تنقية المياة بالأوزون.