التخطي إلى المحتوى

موسكو (رويترز) – نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الدفاع سيرجي شويجو قوله يوم الاثنين إن روسيا والولايات المتحدة على وشك البدء في عمل عسكري مشترك ضد المتشددين في مدينة حلب السورية.

واشتد القتال من أجل السيطرة على حلب في الأسابيع الأخيرة وحققت جماعات المعارضة بعض المكاسب في قتالها ضد القوات الحكومية السورية.

وتساند روسيا الأسد في الصراع السوري الممتد منذ خمس سنوات في حين تريد الولايات المتحدة تنحيه لكن يشارك الطرفان في محادثات تسعى إلى إيجاد حل سياسي لإنهاء الحرب.

كان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قال يوم الخميس إن مسؤولين عسكريين كبارا من روسيا والولايات المتحدة أجروا مفاوضات في جنيف بشأن حلب وإعادة كاملة لوقف إطلاق النار.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن شويجو قوله “نحن الآن في مرحلة نشطة للغاية من المفاوضات مع زملائنا الأمريكيين.

“نقترب خطوة بخطوة من خطة -وأنا أتحدث هنا عن حلب فقط- ستسمح لنا حقا بالبدء في القتال معا لإحلال السلام بحيث يمكن للسكان العودة لديارهم في هذه المنطقة المضطربة.”

وعند سؤالها عن تصريحات شويجو قالت إليزابيث ترودو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحفيين في واشنطن “سمعنا تقارير وليس لدينا شيئا نعلنه.. نحن على اتصال وثيق (بالمسؤولين الروس).”

وقالت ترودو إن الولايات المتحدة تواصل الدفع باتجاه التوصل لاتفاق لوقف القتال في سوريا بالاتفاق مع روسيا.

وقال بيتر مورر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الاثنين إن المعركة للسيطرة على حلب “واحدة من أشد الصراعات الحضرية تدميرا في العصر الحديث.”