الرئيسية / أخبار مصر / رحيل وزير التعليم الأسبق حسين بهاء الدين عن عمر يناهز 80 عاما

رحيل وزير التعليم الأسبق حسين بهاء الدين عن عمر يناهز 80 عاما

كتبت:مروة عنبر

ولد الدكتور حسين كامل بهاء الدين بإحدى قرى محافظة الشرقية، تخرج من كلية الطب وحصل على شهادة بكالوريوس عام 1954، كما حصل على دكتوراه طب الأطفال عام 1959 جامعة القاهرة.

شغل العديد من المناصب داخل مجال تخصصه، فتعين أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، و رئيس قسم طب الأطفال ومدير مستشفى الأطفال الجامعي الجديد بالقاهرة، ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال منذ عام 1989.

وكانت من أهم المناصب التى شغلها وزير التربية والتعليم من عام 1991 وحتى 2004، وكان أيضا من أعضاء المجمع العلمى المصرى.

حصد‘‘ بهاء الدين‘‘ العديد من الجوائز نتيجة لتميزه فى العديد من المجالات من بينها جائزة درجة الزمالة للجمعية الملكية للأطباء والجراحين جلاسجو بالمملكة المتحدة عام 1993، والجائزة الدولية لصحة الطفل من منظمة الصحة العالمية عام 1989، والدكتوراه الفخرية فى العلوم من جامعة جلاسجو بالمملكة المتحدة يونيو 1997، والدكتوراه الفخرية فى الآداب من جامعة إيست أنجيليا البريطانية يوليو 1997، والدكتوراه الفخرية أيضًا من جامعة هاشيتيبى التركية عام 1997.

وحصل أيضا على جائزة التقدير الدولية لمساهماته البارزة فى خدمات الأطفال من الروتارى الدولي 1999، وجائزة رواد العالم فى طب الأطفال من الجمعية الدولية لطب أطفال المناطق الحارة 1999، والأستاذية الفخرية من جامعة بكين عام 2000.

وفى ثياق متصل كان أول من أنشأ شبكة فيديو كونفرانس دولية طبية وأول نظام للتعليم الإلكترونى فى مجال الطب، وقام بالإشراف على إنشاء المرحلة الأولى من مكتبة الاسكندرية من 1992 – 1997.

واستطاع لأول مرة فى الشرق الأوسط الانتهاء من وضع المعايير القومية للتعليم الأمر الذى كان محل تقدير كبير من اليونسكو واليونيسيف، وتزويد 30000 مدرسة بالتكنولوجيا المتقدمة التي تشمل الكومبيوتر والإنترنت والمعامل الحيوية، كما أنشأ أول مركز تعليمى وتدريبي لتنمية الطفولة المبكرة وأكبر مدينة تعليمية وتدربية فى العالم الثالث.

قام ‘‘بهاء الدين‘‘ بكتابة العديد من الكتب والأبحاث العلمية من بينها دليل الآباء في نمو وتنشئة الطفل عام 1990، طفلك وكيف تحميه من الأمرات الشائعة عام 1990، رسالة من الزمن القادم عام 2005.

ورحل الدكتور حسين كامل بهاء الدين اليوم عن عمر يناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض منذ سنوات، لتبقى أعماله خالدة وحية بعد وفاته.

عن marwa marwa

شاهد أيضاً

ننشر نتيجة تنسيق المرحلة الأولى شعبة ” علمى”

  إعتمد وزير التعليم العالى نتيجة تنسيق كليات المرحلة الأولى، مرتبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *