التخطي إلى المحتوى

[ads2]

 

 

النشأة؟
مركز منوف التابع لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية، قاعدته الإدارية مدينة منوف، وكان عاصمة المنوفية حتى عام 1826، يقع في الغرب الأوسط لمحافظة المنوفية فيما بين فرعي دمياط ورشيد، ويقابله مركز السادات الحديث الضام للمحافظة غرب فرع رشيد، ورد في قوانين ابن مماتي وفى تحفة الإرشاد(منوف العليا) و(برنوب) أي بيت الذهب، وهو مدينة الأعمال بالمنوفية وفي عام (1228 هـ) ورد باسم منوف العلا، وقد عرف بالعليا في العهد العربي لموقعه بقرب رأس الدلتا، وفى مكان أعلى مما تقع فيه منوف السفلى(محلة منوف)، ومنذ سنة 1259 هـ ويعرف المركز بإسمه الحالي منوف، ومنذ إنشائه والمدينة عامرة ذات أسواق ومساجد وحمامات وخانات.

[ads2]

 

المساحة والتعداد السكاني؟

تبلغ مساحة مركز منوف (192.75) كم مربع، وتبلغ المساحة الخضراء به (52373) فدان، في حين يصل عدد السكان التقديري في 1/1/2015(502550) نسمة.

وعن الحدود الإدارية لمركز منوف فهي:
الشمالي: مركزي شبين الكوم والشهداء، والجنوبي: مركز أشمون، والشرقي: مركز الباجور ومدينة سرس الليان، والغربي: مركز السادات ومحافظة البحيرة.

أشهر الصناعات بمنوف؟

منوف من أجمل مدن مصر وتشتهر بالزراعة، وهي من المدن العريقة القديمة من أكثرمن خمسة ألاف عام، وسميت قديمًا منوف العلا وسميت أرض الذهب، كما تشتهر بالتجارة وبها البحيرة الفرعونية الشهيره بالبحر الأعمى؛ المشهورة بطبيعتها الخلابة وسمكها المميز الطعم السمك البلطي، وفى مدينة منوف عدد كبير من العيادات الطبية في جميع التخصصات.

الوحدات المحلية؟
يشتمل مركز منوف على سبع وحدات محلية قروية، وهي: منشأة سلطان، والحامول، وفيشا الكبرى، وسدود، وزاوية رزين، وبرهيم، وطملاي، كما يتبعهم 31 قرية و140 كفر ونجع.

أشهر القرى بمنوف؟
ومن أشهر قرى المركز، قرية تتا وغمرين: فيعتبران قرية واحدة تشتهر بالزراعةلخصوبة أرضها، وارتفاع نسبة التعليم والعمالة بها، وتسمي بقرية الخمسمئة شهيد؛ حيث استشهد أكثر من خمسمئة من أبنائها زمن الاحتلال الفرنسي.

[ads2]

قرية سنجرج: ويمر بها خط سكة حديد وفرع من فروع النيل الباجورية؛ لذلك أرضها من أخصب الأراضي وتشتهر بالزراعة، وقرية برهيم: وهي عاصمة تجارة الفول في مصر، وفيها مكامير الفول التي يفد إليها تجار الفول من جميع أنحاء مصر لكمر الفول وطرحه في الأسواق.

قرية زاوية رزين: وتشتهر بطيبة أهلها وأخلاقهم الكريمة، وبها عدد كبير من المساجد ومستشفى خيري، كما يمر بها فرع من فروع النيل.

ولا تنتهي قرى المركز عند هذا الحد، فهناك قرية كفر السنابسة، وسدود، ودبركي، ومنشأة سلطان، وصنصفط، وطملاي، وقرية شبشير والتي تشتهر بزراعة البطاطس، وكمشوش التي تتميز بوجود خط سكة حديد يربط بين الاسكندريةوالقاهرة، وقرية فيشا الكبرى ويمر بها فرع من فروع النيل القديمة ويعرف بترعة الفرعونية أوالبحر الفرعوني أو الأعمى.
بجانب قرى السروهيت، وبلمشط وكفر المخالفة، وكفر بلمشط وكفر العشري من قرى منوف، وقرية الحامول وهي من أكبر قرى المركز؛ وتوجد بها كافةالمرافق وتتبعها 7 قرى وتوابع صغيرة أيضًا، وقرية ميت ربيعة ويمر بها فرع الباجورية من النيل، والعامرة، والكوم الأحمر التي تعتبر من أصغر قرى المركز.

[ads1]

أشهر أبناء مركز منوف؟
الكاتب مكرم محمد أحمد، وإسماعيل سلام وزير الصحة الأسبق، والفنان عبده الحامولي، ووزير الصناعة الدكتور إبراهيم فوزى، ووزير الداخلية الأسبق عبد العظيم فهمي، وزير الصحة الأسبق محمد محمود نصار، ووزير الحربية الأسبق محمد فوزى، ووزير التعليم العالى الأسبق لبيب شقير، ووزير العدل الأسبق صبرى أبو علم.

[ads1]